مسلك أطر الإدارة التربوية

نبذة عن سلك تكوين أطر الإدارة التربوية

يتلقى الطالبات والطلبة بسلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي –مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية، تكوينا يؤهلهم لمزاولة مهام الإدارة التربوية بمؤسسات التربية والتعليم، يشتمل على مجزوءات للتكوين وتداريب ميدانية، بالإضافة إلى المشروع الشخصي المؤطر

يهدف التكوين بسلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي –مسلك مكوين أطر الإدارة التربوية إلى تمكين الطالبات والطلبة من الكفايات المهنية الضرورية المتعلقة بالتدبير التربوي والإداري والمالي لمؤسسات التربية والتعليم، وخاصة الكفايات المتعلقة بالتخطيط والتنظيم والإدارة والتدبير والضبط والمراقبة ويقدم التكوين في صيغ متعددة تشمل التكوين الحضوري، والتكوين بالمشروع، والتكوين بالنظير والتكوين عن بعد، مع توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم.

ويحدد مرجع الكفايات الخاصة بمسلك الإدارة التربيوية بموجب مقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية.

شروط الولوج إلى سلك تكوين أطر الإدارة التربوية

شروط الترشيح

تفتح هذه المباراة في وجه موظفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي-قطاع التربية الوطنية- المرتبين في الدرجة الثانية على الأقل والذين قضوا أربع (4) سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، والمتوفرين على الأقل على شهادة الاجازة او شهادة الاجازة في الدراسات الأساسية او شهادة الاجازة المهنية او ما يعادل احداها.

ويشترط في المترشح الا يكون قد صدر في حقه (ها) قرار للتوقيف المؤقت عن العمل، او اتخذت في حقه (ها) اية عقوبة تأديبية سواء كانت صادرة عن الإدارة كعقوبة الإنذار او التوبيخ، او بعد استشارة المجلس التأديبي.

ملف الترشيح

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:

  • مطبوع الترشيح حسب النموذج المرفق رقم 1 الذي يمكن سحبه من موقع الوزارة:
  • ترخيص الإدارة باجتياز المباراة
  • نسخة من القرار المثبت للوضعية النظامية المطلوبة للمعني بالأمر
  • نسخة مشهود بمطابقتها لأصل الشهادة الجامعية المطلوبة او قرار المعادلة بالنسبة للمتوفرين على شهادة معادلة لشهادة الاجازة
  • نسخة مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف
  • نسخة من السيرة الذاتية للمترشح (ة)، وفق النموذج المرفق رقم 2، معززة بالشهادات ووثائق اثبات المهام والتجارب السابقة
  • رسالة تحفيز لشغل منصب اداري بعد التخرج حسب النموذج المرفق رقم 3
  • ظرفان بريديان يحملان طابع واسم وعنوان المترشح (ة).

هذا، ويتعين على السيدات والسادة المديرات والمديرين الاقليمين ومديرة ومديري الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التأكد من وجود المترشحين في وضعية نظامية سليمة إزاء الإدارة، وكذا من صحة المعطيات الشخصية والإدارية المتعلقة بهم بما فيها الوثائق المدلى بها من طرفهم.

تحال ملفات الترشيح من طرف مدير(ة) الاكاديمية في ارسالية واحدة على المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين المعني، قبل الساعة الرابعة والنصف (س4 و30 د) مساء من، وهو اخر اجل لقبول الترشيحات، وذلك وفق الجدول رقم 1

مباراة سلك تكوين أطر الإدارة التربوية

كيفيات اجراء المباراة:

الانتقاء الاولي

يتم انتقاء اولي للمترشحين بناء على ملفات الترشيح التي تتضمن المعلومات اللازمة عن المترشح (ة) ومساره المهني

يتم حصر لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي في حدود أربعة اضعاف عدد المقاعد المتبارى في شانها، من طرف المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين المحددة في الجدول رقم1.

ويتم نشر لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي بمراكز اجراء هذا الاختبار وعلى موقع الوزارة على الانترنيت، ابتداء من يوم 25 يونيو 2019، ويعتبر نشر هذه اللائحة بمثابة استدعاء رسمي.

الاختبار الكتابي والشفوي:

تشتمل مباراة الدخول الى سلك تكوين اطر الإدارة التربوية واطر هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي-مسلك تكوين اطر الإدارة التربوية-على ما يلي:

  • الاختبار الكتابي
    يتضمن الاختبار الكتابي موضوعا حول وضعية او وضعيات مهنية تهدف الى قياس مدى استعداد المترشح (ة) لمزاولة مهام الإدارة التربوية، ويجرى الاختبار الكتابي في أربع (4) ساعات ويخصص له المعامل (1). وينقط بنقطة عددية تتراوح ما بين صفر (0) وعشرين (20)، ولا يسمح باجتياز الاختبار الشفوي الا للمترشحين الحاصلين في الاختبار الكتابي على معدل يساوي على الأقل 20/10. ويتم الإعلان عن لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الشفوي بمركز اجراء الاختبار الكتابي وعلى موقع الوزارة على الانترنيت ابتداء من يوم 9 يوليوز 2019, ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء رسمي لاجتياز الاختبار الشفوي.
    • الاختبار الشفوي:
      يجرى الاختبار الشفوي مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الاختبار الكتابي، وذلك وفق جدولة زمنية تحدد من طرف مراكز اجراء الاختبار الشفوي.
      يتضمن الاختبار الشفوي مناقشةانطلاقا من ملف المترشح وتجرى على شكل مقابلة مع لجن مختصة تحدث لهذا الغرض، وفي موضوع له ارتباط بمهام الإدارة التربوية، ويجرى هذا الاختبار في ساعة واحدة (1) ويخصص له المعامل (1)، وينقط بنقطة عددية تتراوح ما بين صفر (0) وعشرين (20).

      الإعلان عن النتائج:

      يتم الإعلان عن النتائج النهائية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي اجتاز بها المترشحون الاختبار الشفوي وكذا على موقع الوزارة www.men.gov.ma، والاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في لائحة رسمية تتضمن أسماء المترشحين الناجحين بصفة نهائية ولائحة للانتظار مرتبة حسب الاستحقاق.

      تسجيل الناجحين

      تتم عملية التسجيل بعد الإعلان عن توزيع الناجحين حسب مراكز التكوين، وفق ما يلي:
      • اللائحة الرسمية :
        يتم تسجيل المترشحين الناجحين بصفة نهائية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين التي تم فيها الإعلان عن نجاحهم يومي 4 و5 شتنبر 2019، ولا يقبل أي عذر للتسجيل بعد انتهاء هذه الفترة. ويتعين على المترشحين الاتصال بإدارة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين للاطلاع على الوثائق الواجب الادلاء بها عند التسجيل.
      • لائحة الانتظار :
        يتم تسجيل المترشحين الواردة أسماؤهم في لائحة الانتظار حسب الاستحقاق في حالة بقاء مقاعد شاغرة يوم 7 شتنبر 2019 ولا يقبل أي عذر للتسجيل بعد انتهاء هذه الفترة.

      التسجيل الاستدراكي

      يتم فتح فترة ثانية وأخيرة يوم 30 شتنبر 2019 لتسجيل المترشحين الواردة أسماؤهم في اللائحة الرسمية وفي لائحة الانتظار حسب الاستحقاق والمستوفين للشروط النظامية في حالة شغور بعض المقاعد. ولا يسمح بعد هذا التاريخ باي تسجيل بسلك تكوين اطر الإدارة التربوية واطر هيئة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي-مسلك تكوين اطر الإدارة التربوية- بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

      نظام التكوين بسلك تكوين أطر الإدارة التربوية

      مدة التكوين

      تستغرق مدة التكوين بسلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي –مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية سنة دراسية كاملة تتكون من 34 أسبوعا، وتنظم في أسدسين اثنين بموجب مقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية. يمتد الاسدس الأول على مدى سبعة عشر أسبوعا دراسيا موزعة على النحو التالي:

      • يخصص الأسبوع الأول لاستقبال الطالبات والطلبة وإجراء التقويم التشخيصي الذي يهدف إلى تحديد مكتسباتهم القبلية
      • تخصص 15 أسبوعا لانجاز مجزوءات الاسدس الأول والتداريب الميدانية وإعداد المشاريع الشخصية المؤطرة.
      • يخصص الأسبوع الأخير لاجراء اختبارات التصديق على المجزوءات المبرمجة خلال هذا الاسدس

      يمتد الاسدس الثاني على مدى سبعة عشر أسبوعا دراسيا موزعة على النحو التالي:

    • تخصص 15 أسبوعا للإنجاز مجزوءات الأسدس الثاني و التداريب الميدانية و استكمال المشاريع الشخصية المؤطرة.
    • يخصص الأسبوع ما قبل الأخير للإجراء اختبارات التصديق على المجزوءات المبرمجة خلال هذا الأسدس.
    • يخصص الأسبوع الأخير لمناقشة المشاريع الشخصية المؤطرة وإجراء الاختبارات النهائية لامتحان التخرج.
    • تخصص 15 أسبوعا لانجاز مجزوءات الاسدس الأول والتداريب الميدانية وإعداد المشاريع الشخصية المؤطرة.
    • يخصص الأسبوع الأخير لاجراء اختبارات التصديق على المجزوءات المبرمجة خلال هذا الاسدس

    مجزوءات التكوين

    ينظم التكوين بسلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي –مسلك مكوين أطر الإدارة التربوية في إطار مجزوءات إجبارية وفق الجدول التالي 1. وتحدد برامج هذه المجزوءات بموجب مقرر للسلطة الحكومية المطلفة بالتربية الوطنية. غير أنه يمكن بعد موافقه مجلس المركز المعني، وغعادة توزيع هذه المجزوءات شريطة مراعاة التمفصل بينها والحفاظ على الغلاف الزمني المخصص لكل مجزوءة . كما يمكن برمجة مجزوءات إضافية بموافقة مجلس المركز.

    المشاريع الشخصية

    ينجز كل طالب (ة) بسلك التكوين بسلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي –مسلك مكوين أطر الإدارة التربوية مشروعا شخصيا مؤطرا، تحت إشراف أستاذ(ة) مكون (ة) بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين الذي ينتمي إليه، و يمكن لمديري مؤسسات التربية والتعليم المشرفين على التداريب الميدانية المشاركة في تأطير المشاريع الشخصية المؤطرة.

    التداريب الميدانية

    تنجز التداريب الميدانية في مؤسسات التربية و التعليم المحددة لائحتها بموجب قرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية، وكذا بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية التابعة لها، ويخصص لها% 50 من الغلاف الزمني الإجمالي للتكوين بسلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي –مسلك تكوين أطر الإدارة التربويةتقوم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بتنظيم التداريب الميدانية، وذلك بتنسيق مع الاكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ويشرف عليها مدير ومؤسسات التربية والتعليم الذين يتم تكليفهم من قبل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين. ويقوم الأساتذة المكونون بهذا المسلك العاملون بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بتأطير ميداني للطالبات والطلبة خلال فترات التداريب الميدانية.

    يحدد الغلاف الزمني الأسبوعي أثناء فترات التداريب الميدانية في أربعين ساعة بالنسبة للطالبات والطلبة، موزعة على أنشطة للتكوين بمؤسسات التربية والتعليم وزيارات ميدانية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية التابعة لها وحضور لقاءات وعروض معدة من لدن المشرفين عن التداريب الميدانية والمسءولين على تأطيرها.

    تقويم الكفايات المهنية

    يتم تقويم الكفايات المهنية للطالبات والطلبة عند نهاية كل مجزوءة من خلال وضعيات مركبة ، ويعلن التصديق على استيفاء المجزوءة عند الحصول على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20 ويحتسب معدل تقويم المجوزءة من التقط المحصل عليها في التقويمات التي تتخلل المجزوءة وتحتسب بنسبة 25%، و النقطة المحصل عليها في اختبار نهاية المجزوءة وتحتسب بنسبة 75%

    يتم تقويم الكفايات المهنية للطالبات و الطلبة عند نهاية كل مجوزءة من خلال وضعبات مركبة، ويعلن التصديق على استيفاء المجوزءة من خلال وضعيات مركبة، ويعلن التصديق على استيفاء المجوزءة عند الحصول على معدل يساوي أو يفوق 10 من 20. ويحتسب معدل تقويم المجوزءة من النقط المحصل عليها في التقويمات التي تتخلل المجزوءة وتحتسب بنسبة 25%، و النقطة المحصل عليها في اختيار نهاية المجزوءة وتحتسب بنسبة 75%

    يتم تقويم الطالبات و الطلبة بسلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي –مسلك مكوين أطر الإدارة التربوية في محطات التداريب الميدانية بناء على الكفايات المهنية، من طرف المشرفين على التداريب الميدانية والأساتذة المكونين المكلفين بالتأطير الميداني لهذه التداريب. ويعلن التصديق على استيفاء التداريب الميدانية والأساتذة المكونين المكلفين بالتأطير الميداني لهذة التداريب. ويعلن التصديق على استيفاء التداريب الميدانية من النقط المحصل عليها في التقويمات التي تتخلل التداريب بنسبة 25%، ومن النقطة المحصل عليها في نهاية التداريب بنسبة 75%.

    يتم تقويم المشروع الشخصي المؤطر من طرف لجنة للمناقشة تتكون من ثلاثة أعضاء من بينهم الأستاذ(ة) المكون(ة) أوالمدير(ة) المؤطر(ة) للمشروع. وتمنح نقطة عددية من صفر إلى عشرين تأخذ بعين الاعتبار مضمون وشكل المنتوج، ومنهجية وسيرورة إعدادة، وكذا ميفية تقديمه وعرضه أمام اللجنة ومناقشته ومدى تمكن الطالب(ة) منه. ويعلن على التصديق على استيفاء المشروع الشخصي المؤطر عند الحصول على نقطة تساوي أو تفوق 10 من 20.

    امتحان التخرج

    ينظم في نهاية السنة الدراسية امتحان للتخرج،قصد التقويم النهائي للطالبات والطلبة، ويحدد كيفية تنظيم هذا الامتحان بموجب مقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية. تخصص في نهاية السنة التكوينية فترة لتنظيم اختبارات التصديق الاستدراكي لفائدة الطلبة و الطالبات الذين لم يتمكنوا من استيفاء إحدى مجزوءات الاسدس الأول أو الثاني أوهما معا، وفي هذه الحالة لا تحستب النقط المحصل عليها في التقويمات التي تتخلل المجزوءة أوالمجزوءات المعنية. يعتبر ناجحا ويحصل على شهادة مسلك مكوين أطر الإدارة التربوية كل طالب(ة) استوفى جميع مجزوءات التكوين والتداريب الميدانية والمشروع الشخصي المؤطر وحصل على معدل عام يفوق أو يساوي 10 من 20. ويحسب المعدل العام السنوي وفق الجدول رقم 2. يتم البت في النتائج النهائية لنيل شهادة مسلك مكوين أطر الإدارة التربوية، علة مستوى كل مركز جهوي لمهن التربية والتكوين، من طرف لجنة للمداولات مكونة من:
    • مدير(ة) المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بصفته رئيسا
    • المدير(ة) المساعد(ة) المكلف(ة) التكوين بسلك تكوين أطر الإدارة التربوية وأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي بصفته نائبا للرئيس
    • ثلاثة أساتذة (ات) على الأقل بصفتهم أعضاء

    وتتولى هذه اللجنة، بتنسيق مع مجلس المركز، القيام بالمهام التالية:

    • إعداد محاضر النتائج النهائية المتضمنة لمختلف مجالات التقويم و للمعدل السنوي العام كما هو مبين في الجدول رقم 2
    • حصر لائحة الناجحين المتخرجين من مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية مرتين حسب الاستحقاق
    • حصر لائحة الراسبين في مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية

    وتعد قرارات لجنة امتحان نيل شهادة مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية غير قابلة للمراجعة. لا يسمح بالتكرار بمسلك تكوين أطر الإدارة التربوية، غير أنه يمكن السماح للطالبات والطلبة الذين استكملوا فترة التكوين بهذا المسلك، وحصلوا على معدل سنوي عام يساوي أويفوق 10/20 ولم يتمكنوا من استيفاء جميع مجزوءات التكوين أوالتداريب الميدانية، باستدراك المجزوءات والتداريب الميدانية والمشروع الشخصي المؤطر التي لم يتم استيفاؤها، بناء على طلبهم، وذلك خلال الفترات المخصصة للتصديق الاستدراكي في السنة الموالية. أما الطالبات والطلبة الذين حصلوا على معدل عام أقل من 10/20 فيتم استدعاؤهم، بطلب منهم، لاجراء الاختبارات النهائية للسنة الموالية، وكذا اختبارات التصديق الاستدراكي للمجزوءات و التداريب الميدانية والمشروع الشخصي المؤطر التي لم يتمكنوا من استيفائها. يمكن للأطر التربوية المكلفة بمهام إدارية بمختلف موسسات التربوية والتكوين، بعد التصديق على المكتسبات المهنية واستيفاء جميع مجزوءات التكوين، المشاركة في امتحان التخرج. قصد الحصول على شهادة مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية. تحدد كيفية التصديق على المكتسبات المهنية للأطر التربوية المكلفة بمهام إدارية بمختلف مؤسسات التربية والتكوين بموجب قرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية. تحدد لوائح الناجحين بمقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية، طبقا لمحاضر لجن المداولات المصوص عليها أعلاه.